بعد تجربتنا الطويلة للبيتا (أونلاين) ى حبيت أضيف شرح
مبسط بالصور لعالم أونلاين كيلزون 2 وأتمنى أنكم تستفيدون من الموضوع في فهم
الأونلاين بشكل سريع لأنه أخذ مني وقت في البيتا لحد ما استوعبت كل شيء.
الموضوع سيكون مقسم كالتالي:
1. مقــدمــة
2. أطوار اللعب
3. الــخــــرائـــط
4. الرتـب العسكرية
5. الــــــشـــــــــــــارات
6. النقاط والميداليات والأوسمة
7. لعب للـوناســة ولـعب للمهـــارة
8. لــقــطــات ومــــواقــــف وصـــــــور
تنبيه مهم: هذا الموضوع عبارة عن شرح موجز لبعض (وليس كل) محتويات الأونلاين
وجميع الصور والشروحات هي للبيتا فقط وليست للعبة الكاملة. حسب الأخبار أنه تم عمل
الكثير من التطويرات والتحسينات في اللعبة الكاملة مثل تحسين الجرافكس وتصميم القوائم
وتطوير بعض أشكال الشخصيات والنقاط وغيرها. يعني خلي في بالك أنه قد يوجد تغيير
في اللعبة الكاملة عن ما هو موجود في هذا الموضوع. طبعاً تغيير للأفضل والأحسن
مــقـــدمــة
هذه اللعبة طبعاً قوية جداً جداً من الناحية التقنية (الرسومات، نظام الإضاءة، الفيزيائية،
الأصوات.. إلخ) لكن الأقوى من ذلك والذي أدهشني وما كنت متوقعه هو الجيم البلاي
وأسلوب اللعب... متعة وإدمان بالساعات راح تخليك تنسى النوم بدون مبالغة! شوف يا
أبو الشباب.... إذا أنت حالياً مدمن على ريزستنس أو كود ومنتظر كيلزون 2 تكون نسخة
طبق الأصل منها مع رسومات حلوة فأقول لك وقف مكانك. صح كلها ألعاب تصويب حربية
لكن كيلزون 2 لها مذاق خاص وأسلوب خاص في الجيم بلاي وفي إيقاع اللعب ربما لن تكون
متعود عليه في بداية اللعب لكن بمجرد التمرين واللعب المستمر راح تجد ضالتك في الألعاب
الحربية وتنسى العالم. فعلى سبيل المثال: الأسلحة فيها نظام الإرتداد أو recoil يعني إذا
تطلق رصاص ورا بعض راح تلاحظ ارتفاع المؤشر لفوق بشكل بسيط مع الإطلاق وهذا
نفس الشيء في الحياة الواقعية... هذه الحركة أنا ما كنت متوعد عليها قبل، لكن مع اللعب
المستمر تعودت ووجدت فيها متعة وعرفت كيف أستخدمها صح: اطلق بشكل متقطع حتى
تخفف الإرتداد (أو) عند التصويب بشكل مستمر (رشاش مثلاُ) حاول تبدأ من منطقة الصدر
أو الوسط عشـان إذا صار فيه ارتداد لفوق يروح الرصاص على الجزء المتبقي من الجسـم
إلى أن يصل إلى الرأس. طبعاً إذا صوّبت على الرأس مباشرة راح يموت عـلى الفور بطلقة
واحدة فقط لكن تحتاج مهارة هالحركة. هذا مثال واحد. مثال آخر راح تلاحظ أن اللاعب له
وزن تشعر به وحركته لها نفس الثقل الواقعي في الحياة لحركة شخص يمشي أو يركض...
في البداية قد لا تكون متعود عليها لكن بعد كم مباراة راح تتذوق طعمها وراح تعرف كيف
هي موزونة ومضبوطة مع إيقاع اللعب بشكل عام وأنواع الشارات والرتب كما سيأتي.
الخلاصة يالغالي أنك تحاول تتذوق اللعبة بأسلوبها التكتيكي الخاص ولا تقارنها برزستنس
أو كود. يعني لا تنتظر إنها تكون نسخة طبق الأصل من ألعاب أخرى. واصبر لحد ما تتأقلم
وتتعود على نظام اللعب الرائع واللي راح تدمن عليه لشهووور متواصلة!
أنا قاعد أكتب هالكلام وشوقي للبيتا واللعب يزداااد!!
أطــوار الـلـعــب
الأونلاين فيه 5 أطوار منوعة + طور رئيسي كبير اسمه Warzone وهو
عبارة عن جميع الأطوار الخمسة في اللعبة داخل مباراة واحدة، يعني مباراة
واحدة في Warzone راح تجمع كل أطوار اللعبة وتلعبها بشكل متتابع
كلما يفوز فريق في طور تنتقل المباراة إلى الطور التالي بدون ترتيب محدد...
وممكن تسوي لك مباراة بطور واحد فقط أو طورين أو ثلاث حسب ما تحب...
هناك طور جديد لم يكن موجود في البيتا وسيتوفر في اللعبة الكاملة واسمـــه
"سكيرميش" وفي الطور هذا راح تقدر تلعب أوفلاين ضد الكمبيوتر. يعني
تختار خريطة وتختار أعداءك ومستواهم الذكائي ونوعهم وتبدأ اللعب وراح
يتحكم الجهاز بكل الشخصيات اللي في الخريطة وأنت تتحكم بلاعبك وكل
هذا أوفلاين دون الحاجة إلى الاتصال بالنت. أما الأطوار الخمسة الأساسية
في الأونلاين فهي كالتالي مع شعاراتها ((ملاحظة: معرفة شعارات الأطوار مهم
لأنها راح تظهر الشعارات على شاشة اللعب وتعرف بسرعة من خلالها نوع
الطور اللي أنت فيه خصوصاً إذا دخلت متأخر على المباراة)) :
أحد أعضاء الفريق الخصم مطلوب للاغتيال، وعلى زملائك الوصول إليه بكل الطرق وعلى
الفريق الخصم الدفاع عن زميلهم المطلوب. وهذه صورة توضيحية:
مثل طور team deathmatch بالضبط لكن الاسم أحلى! وهذه صورة:
سيكون هناك 3 مناطق استراتيجية في الخريطة وعلى كل فريق السيطرة على أكثر
عدد ممكن من المناطق وذلك بالذهاب إلى المنطقة والوقوف عندها حتى يتعبأ مؤشر
السيطرة ثم عليك حماية المنطقة من هجوم الفريق الخصم:
يجب عليك تفجير مكان محدد في الخريطة يقع قرب قاعدة الفريق الخصم. التفجير يكون
بزرع قنابل C4 ثم حمايتها إلى ينتهي الوقت وتنفجر وسيحاول الخصم فك القنابل من
مكانها وعدم السماح لك بالاقتراب:
مشابه لطور "امسك العلم" أو capture the flag والذي يميزه هنا أن السماعة (العلم) تظهر
في موقع محايد في منتصف الخريطة تقريباً وعليك الامساك بها وإيصالها إلى مكان قريب من
قاعدة الفريق الخصم!
الـخــــرائــــط
ميزة قوية جداً في اللعبة وهي تصميم الخرائط ودقتها بشكل احترافي ما شفت مثله
في أي لعبة FPS أخرى. كل عمود، كل قطعة، كل جزء، بل حتى هبوب الرياح...
حتى العلب الفارغة وأكياس القمامة... كلها تم وضعها لهدف وغرض وبعد تفكير...
الخرائط الثلاثة اللي في البيتا كل واحدة أحلى من الثانية، وكل واحدة لها أسلوبها
الخاص اللي يتناسب مع اللعب والأسلحة اللي تختارها.
هناك أماكن للاختباء أو القنص ومواقع سرية ما راح تعرفها إلا بعد اللعب الطويل
في الخريطة، وبعد ما تكتشفها راح تعرف مدى الدقة والتعب اللي بذلته الشركة في
تصميم الخرائط. هناك وهناك... الكثير الكثير والرائع الرائع ولا يتسع المجال لذكره...
الـرتـب العـسـكــرية
كيلزون 2 فيها عدد 12 رتبة عسكرية (ranks) كل رتبـة من الـرتب هذه لها
ميزة خاصة راح تنفتح لك إذا حققت النقاط المطلوبة لها كما في الجدول التالي:
(( ملاحظة: سيأتي شرح الشارات الخمس فيما بعد ))
الـــشـــــــارات
الـشـــارات أو الـ badges هي مثـل الكلاسات اللي تعطـيك قـدرات معيـنة حسـب
نوع الشارة أو الكلاس اللي تختاره. اللعبة سيتوفر فيها 7 شارات، واحدة مفتوحة
من البداية وهي "الجندي العادي" و 6 أخرى مقفلة ولا تفتح إلا بعد الوصول إلى
رتبة عسكرية معينة من خلال تجميع النقاط (راجع جدول الرتب العسكرية فوق).
كل شارة لها قدرة رئيسية وأخرى فرعية. وفيما يلي شرح مع الصور:
(1) الجندي العادي Rifleman
ستبدأ به اللعب في الأونلاين وهو لا يملك أي قدرات خاصة إلا أنه يملك عدد كبير من
الأسلحة (لا تشمل السنايبر) يمكن اختيار أي واحد منها واللعب به. طبعاً بإمكانك حمل
سلاح واحد فقط رئيسي + سلاح فرعي (مسدس عادي أو مسدس M4) ومع تجميع
النقاط راح تفتح لك أسلحة جديدة.
(2) المسعف أو الطبيب Medic
القدرة الرئيسية: إمكانية إسعاف الجرحى. لاحظ أنه عندما تقتل شخص في الأونلاين سيقع
على الأرض جريحاً لمدة معينة (10 ثواني) في خـلال هالـمدة يمكن للمسـعـف إسعـاف
زميله الجريح أما إذا انتهت المدة ولم تجد مسعفاً فسوف تموت وتعمل respawn
من قاعدة فريقك أو من أي نقطة respawn إن وجدت.
القدرة الفرعية: إمكانية رمي حقائب إسعافية في الأرض يستطيع أي شخص (من نفس
الفريق) طاقته ناقصة أن يحملها ويعبيء بها طاقته.
(3) المهندس Engineer
القدرة الرئيسية: إمكانية وضع مدفعية أتوماتيكية تعمل لحالها (ذكاء اصطناعي). بمجرد مرور
أحد الأعداء بجانبها ستبدأ المدفعية في رشه بالرصاص... طبعاً هناك فترة محددة لبقاء المدفعية
في ساحة المعركة وبعدها راح تختفي وتضطر تحط واحدة جديدة في المكان اللي يعجبك...
طبعاً في كل فترة محددة سيكون بإمكانك وضع مدفعية واحدة فقط يعني الشغلة منظمة.
القدرة الفرعية: إصلاح المدافع العطلانة في الخريطة وإصلاح أماكن الذخيرة والرصاص
حتى يستطيع زملاؤك أخذ الذخيرة والرصاص منها.
(4) خبير التكتيك Tactician
القدرة الرئيسية: إمكانية رمي قنابل دخانية ملونة تعمل كنقاط respawn لزملائك. طبعاً
راح يكون لزملائك لو ماتوا خيارين للـrespawn واحد من القاعدة والآخر من النقاط
اللي تحطها لو أنت تلعب بهذه الشارة. الدخان الملون الأخضر هو نقطة respawn
لفريقك والأحمر للعدو. النقطة لها وقت محدد للظهور وبعدها تختفي ويجب عليك
إيجاد نقاط أخرى من جديد. خبير التكتيك مهم جداً ويستطيع من خلال هالقدرة التحكم
بمجريات المباراة لذا يحتاج إلى تدريب ودراسة جيدة للخرائط.
القدرة الفرعية: إمكانية وضع مدفعيات هوائية تطير في الهواء وتعمل أتوماتيكياً
بذكاء اصطناعي وراح ترش أي عدو يمر تحتها بالرصاص. لها وقت محدد أيضاً
في الظهور وراح تختفي وتحتاج تحط واحدة جديدة.
(5) المهاجم أو صاحب البازوكا Assault
القدرة الرئيسية: يلبس درع واقي يجعل طاقته الحياتية بالضعف! ويحمل
أسلحة فتاكة تقتل بالجملة (البازوكا بنوعيها، قاذف القنابل...)
القدرة الفرعية: خاصية الجري السريع لفترة بسيطة من الزمن.
(6) الجاسوس أو المخرّب Saboteur
القدرة الرئيسية: إمكانية التنكر في ملابس الفريق الخصم! ليس هذا فحسب
بل راح تأخذ أحد أسماء الفريق الخصم.. يعني لو واحد من العدو شافك راح
تكون لابس نفس لبس فريقه وفوقك يظهر اسم واحد من زملاؤه! شيء يحير
صح؟ كيف تكشفه؟ أشر عليه بمؤشر السلاح وراح يصير المؤشر أحمر
لفترة قصيرة جداً وبكذا تكتشف إنه خصمك.
القدرة الفرعية: إمكانية زرع قنابل موقوتة C4 في أي مكان وما راح تنفجر
إلا إذا مرعليها أحد أعضاء الفريق الخصم.
(7) الكشاف أو القناص Scout
القدرة الرئيسية: استخدام خاصية الاختفاء لفترة وجيزة. آخ بس لو تشوفون
شكله وهو مختفي في نص اللعب! يجننن! طبعاً كلما تحركت كلما ظهر جزء
منك وكلما وقفت وصرت ساكن كلما زادت نسبة اختفاءك. الخاصية راح
تنتهي إذا قتلت واحد ببندقية القناص اللي معاك وراح تضطر تنتظر فترة
قصيرة عشان تقدر تستعملها من جديد.
القدرة الفرعية: إمكانية وضع علامة x على كل عدو يظهر في الشاشة وبالتالي مهما
راح إلى أي مكان راح تعرف وين هو وراح يكون سهل عليك قنصه + سيكون
بإمكان زملائك رؤية العدو في الرادار كنقطة حمراء طالما القدرة مفعلة عندك.
الـنــقـاط والميداليـات والأوسمـة
هذه الفقرة ما راح نتكلم عنها كثير لأنه تم تطوير أشياء كثيرة بخصوصها في اللعبة الكاملة، عموماً:
- هناك عدد محدد للنقاط لكل مهمة تقوم بها في أثناء اللعب مثل توصيل السماعة في طور S&R أو قتل
الشخص المطلوب في طور Assassination أو قتل أي عضو من الخصم... وغيرها وغيرها إلخ..
- فيه شيء حلو في اللعبة وهو أوسمة وميداليات متعددة كل ميدالية يمكن الحصول عليها بطريقة موضحة
في القوائم الخاصة بك، وبعد الحصول عليها راح تعطيك الميداليات هذه حوافز وجوائز حلوة. فعلى
سبيل المثال: فيه ميدالية تخليك تبدأ بكمية أكبر من الرصاص، وفيه ميدالية تزيد لك من عدد
النقاط اللي تحصل عليها إذا قتلت واحد (يعني تصلح للي يبي يترقى في الليدربورد) وفيه
ميدالية تفتح لك مسدس M4 وغيرها الكثير الكثير إلخ...
- اللعبة فيها مجموع 23 وسام + 23 ميدالية. كل واحدة تفتح لك خاصية مختلفة وحلوة!
- أحلى أحلى شيء في الميداليات والأوسمة هو أن الحصول على بعضها راح يمكنك من خلط القدرات
الجانبية اللي تكلمنا عنها في الشارات!! يعني مثلاً ممكن بعد ما تحصل ميدالية معينة تقدر تخلط
قدرة القناص الفرعية (وضع علامة x) مع أي شارة أخرى من الشارات الست الباقية... يعني:
أي قدرة فرعية لشارة معينة يمكن خلطها ودمجها مع قدرة رئيسية لشارة أخرى لتحصل بذلك
على جيم بلاي جديد تماماً وأسلوب لعب إضافي، وشوف عاد الاحتمالات الممكنة للخلطات
اللي ممكن تسويها! إبداااع!!
- إذا قتلت أحد من زملائك أو انتحرت في المباراة راح يتم خصم نقاط منك.
- إذا فاز فريقك في نهاية المباراة راح تضاعف نقاط كل عضو من فريقكم الفائز بمقدار 1.5
يعني مثلاً قول فاز فريقك ونقاطك أنت كانت 42 راح يتم ضربها في 1.5 كمكافأة لأنكم فزتم
وبكذا تكون نقاطك صارت 42 في 1.5 = 63 نقطة! هذا يعني المطلوب من الجميع التعاون
واللعب للفوز معاً..
- اللعبة ذات نظام احصائي للنقاط Stats ضخم ودقيق لم أر مثله في أي لعبة أخرى، كل
شيء تسويه محسوب داخل جدول كبير يمكنك الدخول عليه من اللعبة أو من خلال الموقع
الرسي killzone.com والحلو أنه راح يتم ربط الموقع باللعبة بحيث تقدر تدخل إلى
صفحات الإحصائيات في النت من اللعبة نفسها. هناك نوعان من الإحصاءات: تلك التي
تخصك أنت فقط كلاعب، وتلك التي تخص الكلان حقك.
- نظام الكلانات في اللعبة أيضاً مطوّر وكبير مع إني ما جربته لكن هناك قسم كامل
في الأونلاين خاص بالكلانات ونقاطها والبطولات الدورية اللي ممكن تنظيمها من
داخل اللعبة نفسها وكل بطولة يكون لها جوائز معينة.. هذا بالإضافة إلى البطولات
والعروض التي ستقدمها الشركة بعد نزول اللعبة وراح تكون محدّثة بشكل دوري
وعلى متابعة من مصممي ومطوري اللعبة.
لـعــب للونـاســة و لـعب للمهـارة
كما هو الحال في أي لعبة فيها أونلاين هناك ناس يحبون يلعبون للوناسة والترفيه والفلة مع الأصدقاء
بغض النظر عن من فاز أو من اللي أحسن. وفي المقابل هناك ناس يحبون المهارة وإظهار الحركات
الفنية وتصدر الليدربورد والتفنن في القتل وفي تنفيذ المهمات. كل نوع يحب طريقة معينة وكيلزون 2
تدعم وتلبي رغبات النوعين وزيادة...
- فمن يريد الفلة والوناسة سيجد متعة لا توصف في التجمعات مع أخويائه وعمل الكلانات وتجربة
المباريات ذات العدد الكبير من اللاعبين (32 لاعب) فهذه المباريات فيها من الضحك والمواقف
الطريفة الكثير الكثير ههههه ولي ذكريات حلوة في البيتا لا أنساها... الفوضى اللي تحصل في
المباريات الكبيرة رووعة.. مثلاً تلقى 9 متجمــعين قاعدين يحمون قاعدتهم في طـور S&D
ويجيـك واحد ببـازووكا يفجــرهم كلهم بصاروخ واحـد وتــعـال شـوف الجـثث والدمـاء وهي
تتطاير والتعليقات عبر المايك خخخخخ... أو مثلاً يجيك واحد لسة جديد ما يعرف كيف يستخدم
خاصية نقاط الـrespawn لخبير التكتيك ويحط لك نقطة داخل مقر الفريق الخصم وتعال شوف
أنواع المجازر اللي تصير... مثال ثاني، مرة كنا نلعب 2 بس في الخريطة أنا ضد واحد وكان هو
يستعمل الجاسوس، وطبعاً الجاسوس يأخذ اسم أحد أعضاء الفريق الخصم ووقتها ما كان فيه أحد
غيري. كنت أدور وأدور عليه في الخريطة ولما حصلته لقيته لابس نفس لبسي + يظهر فوقه
اسمي... وتعال شوف الحوسة واللخبطة اللي صرت فيها، في البداية ارتعبت بعدين قلت لا
يكون هذا جليتش بعدين قلت الجهاز خرف.. المهم ما هي إلا 3 ثوان أو أقل إلا وهو
قد قتلني خلاص وصرت جثة هامدة...
مثال ثالث مرة كنا نلعب طور إمساك السماعة أو العلم وكنا نحمي مكاننا أنا واثنين معاي عشان ما أحد
يوصل السماعة لهالمكان والغريبة كنا ثلاثتنا نلعب بكلاس أو شارة المهندس.. يعني كلنا نقدر نحط مدفعيات
رحنا عبينا المكان مدفعيات (6 جنب بعض ) طبعاً الواحدة منهم قوية جداً وذكية في متابعة الخصم فما
بالك بـ6؟؟ المهم رحنا تخبينا عشان نشوف إيش بيصير للي راح يقرب من الخصم... ونشوف لك
في الخريطة واحد من الأعداء أخذ العلم وجاي يجري بسرعة وفرحان عشان يوصله (الظاهر مستعمل
خاصية الجري في كلاس assault) المهم ما قرب على المدفعيات إلا وبدأ الرش بدون توقف من
6 مدفعيات كلها ترش رصاص عليه هو بس خخخخ ما راح أنسى المنظر الشنيع اللي شفناه والمهزلة
اللي ذاقها هالشخص... متنا ضحك ذاك اليوم... أتوقع حتى هو ضحك.. هههه.. طبعاً هذا كله كلام
أنقله لكم لكن التجربة الواقعية غيييييير!!
مثال آخر انفجارات قنابل الـC4 اللي يحطها الجاسوس... هذه الانفجارات تجيك فجأة وما تكون متوقعها
أبداً لأنك ما تقدر تشوف القنبلة إذا زرعها خصمك على الأرض... يعني تكون ماشي في هدوء وسكون
تبحث عن شيء أو تتخبأ من عدو وإذا بك تمشي على القنبلة بدون ما تشعر وتنفجر ويفجعك الصوت
القوي للانفجار وتشوف الدم على الشاشة... راح تتفاجأ وتنفجع بطريقة غير متوقعة وهذا صار
معي مرات كثيرة في البيتا... الخلاصة أن المواقف المضحكة والطريفة واللحظات القوية كثيير
وراح تخليك تحب اللعبة بشكل مو طبيعي..
- أما من يحب لعب المهارة والتفنن في استخدام الأسلحة أو في تنفيذ المهمات أو تصدر الفريق في
النقاط أو أو... فسيجد في اللعبة الكثير الكثير مما يروي عطشه وأكثر! فإيقاع اللعب الديناميكي +
الأسلحة المنوعة + القدرات الخاصة لكل شارة مع إمكانية خلطها + الخرائط الراائعة والمصممة
بدقة لهذا الغرض + الأطوار اللي تتبدّل داخل المباراة نفسها... كل هذه الأمور راح تفتح للاعب
خيارات لا حصر لها للتفنن في طرق القتل أو إنهاء المهام أو تجميع أكبر عدد من النقاط في فترة
قصيرة. البيتا كان فيها لاعبين بصراحة على مستوى ومن أسلوب لعبهم عرفت أن كيلزون 2 لعبة
تعتمد على المهارة والتكتيك والتفكير وليست لعبة "نووبز" فهذا خبير في الـC4 يخليك تكره نفسك
وتكره المشي في الخريطة، وهذا قناص يقدر يقنص 5 ورا بعض في نفس اللحظة، وهذا خبير
تكتيك يفهم الخريطة 100% ويعرف تماماً أين يضع نقاط الـrespawn ومتى وكيف.... إلخ إلخ.
بصراحة راح تحس بمتعة لا توصف إذا لعبت مع فريق أعضاؤه محترفين ومتفاهمين.. راح تحس
كأنها صارت لعبة جديدة من المتعة...
إيش أنسب سلاح لهالخريطة؟ إيش القدرة الخاصة الأنسب لذاك الطور؟؟ لكن فيه زميلين لي يستعملون
هالقدرة حالياً في المباراة، إذاً إيش القدرة اللي تكمّل على قدراتهم عشان نطلع بفريق قوي؟ ما هي
أسرع طريقة لإيصال السماعة إلى مكانها؟ ما أفضل كلاس تختاره كي تصل بسرعة إلى الشخص
المطلوب اغتياله في طور Assassination دون إحداث شوشرة؟؟ أسئلة كثيرة كثيرة راح
تطرحها على نفسك في منتصف المعركة وكلها تعتمد على ذكاءك وتخطيطك.. كلها تعتمد على
اللعب الجماعي والتفكير في أعضاء فريقك وطريقة الفوز سوياً كيد واحدة..
طبعاً أحب أذكر أن مشرفنا سلوم كان الرابع على مستوى العالم في
الليدربورد حق البيتا، فكونوا على حذر من هذا الشخص!
لـقطــات ومواقـف وصـــور
كيلزون 2 قادمة وبقوة كي تعيد تعريف الإبداع وتضع معايير جديدة لألعاب الفيديو
نتمى ردودكم اون تعجبكم اللعبه [center][center]